هرمون الحليب   

هرمون الحليب هو أحد أهم الهرمونات التي تفرزها الغدة النّخاميّة. في الأحوال الطبيعيّة يعمل هرمون الحليب على استحثاث الثدي لدى المرأة لإفراز الحليب بدءًا من أشهر الحمل الأولى. وبعد الولادة تبدأ معدّلات الهرمون في الانخفاض إلا أنْ تباشر الأم عمليّة الإرضاع، وحينها يبقى الهرمون مرتفعًا في الدّم.

أكثر أنواع أورام الغدّة الدرقيّة انتشارا هو تضخم الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الحليب، وهو تورّم حميد ينتج عنه زيادة في إفراز الهرمون في الجسم، وظهور بعض الأعراض المميّزة لدى الجنسين.

تسبب المستويات المرتفعة من هرمون الحليب "العقم" لدى المرأة و اضطرابات في الدورة الشهريّة؛ فتطول فترة ما بين الدورات أو تتغير كمية الدم من شهر لآخر. وربما تغيب الدورة الشهريّة نهائيًّا لدى بعض المُصابات. كما يزيد إفراز الحليب من الثديين على رغم أن المرأة ليست حاملا ولا مرضعا. ومن الأعراض أيضا ضعف الرغبة الجنسيّة وحصول آلام عن المعاشرة الزوجية نظرًا لحصول جفاف في المِهْبل.     

وتشير الإحصاءات إلى أنّ تورّم الغدّة النخاميّة المهم سريريا يصيب ما عدده 14 حالة في كل 100 ألف.ولا يعرف حتى الآن سبب لنشوء ورم الغّدة النخاميّة، كما أنّه لم يثبت أنّ لهذا المرض طبيعة وراثيّة.


المصدر