عشر نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة   


يعاني الكثيرون من رائحة الفم, سواء كانوا رجال أو نساء, أطفال, كبار سن, وغيرهم من الفئات العمرية المختلفة, كما أن رائحة الفم الكريهة تسبب لهم الكثير من المشاكل سواء كانت الصحية أو النفسية, فأحيانا تكون هذه الرائحة عند الاستيقاظ من النوم فقط، وذلك بسبب تضاعف البكتيريا في الفم ليلاً, وذلك لعدم تدفق القدر الكافي من اللعاب لغسلها, بينما قد تشعر بهذه الرائحة خلال اليوم, وهذا يكون بسبب تناول بعض الأطعمة ذات الرائحة النفاذة, مثل : الثوم, البصل, وغيرها من الأطعمة ذات الرائحة النفاذة التي تضر برائحة الفم, وينتج عنها رائحة كريهة, كما أن رائحة الفم الكريهة, قد يكون لها تأثير نفسي على الإنسان, فهي تعد من أكثر الأمور حساسية والتي تسبب الإحراج الشديد للإنسان، مما قد تؤدى به إلى مرحلة العزلة والاكتئاب والانفصال عما حوله، والكثير من الناس يعتقدوا أن رائحة الفم الكريهة هي حالة ناتجة عن عدم اعتناء الشخص بالفم والأسنان, وعدم اهتمامه بتنظيفها باستمرار, ولكن ليس هذا هو السبب الأساسي لرائحة الفم الكريهة, فهناك أيضا أسباب مرضية قد تصل الى وجود رائحة الفم المزعجة، والآن سوف نتحدث عن أسباب رائحة الفم الكريهة.

أسباب رائحة الفم الكريهة :

1-   عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان :  بشكل يومي, وإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان, وهذا مما يتسبب في تجمع البكتيريا على جزيئات الطعام المتبقية داخل الأسنان.

2- جفاف الفم :  يُعد من أحد المسببات الأساسية التي تتسبب في رائحة الفم الكريهة, وذلك لأن اللعاب الذى يساعد على تطهير الفم وإزالة الجسيمات المسببة للروائح الكريهة, قد لا يعمل والفم جاف فهذا ما يعرض الفم في إخراج رائحة كريهة, والأمر الذي يحدث بشكل طبيعي أثناء النوم ويزيد بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين ينامون وأفواههم مفتوحة.

3- تناول الأطعمة ذات الروائح النفاذة :   والتي تتسبب بشكل كبير في الإضرار برائحة الفم, وهذا ما يجعل رائحة الفم غير مرضية لصاحبها بعد تناول هذه النوعية من الأطعمة, وهذا الأطعمة تتضمن : " الثوم, البصل, التوابل,.... إلخ".

4- التدخين :  يُعد من أكثر الأسباب شيوعاً في جعل رائحة الفم كريهة, كما يتسبب في الإصابة بأمراض اللثة, وقد يتطور الأمر يؤدى إلي حدوث سرطان.

5- الالتهابات الفم واللثة : تتسبب الالتهابات الفم واللثة في جعل رائحة الفم كريهة, وتراكم البكتيريا وبقايا الطعام حول الأسنان, وهذا يكون ضار جداً على الفم ورائحته.

بعد ما تحدثنا عن بعض الأسباب المسببة في جعل رائحة الفم كريهة وغير مرضية لصاحبها, الأن سوف نتحدث عن بعض الأسباب المرضية التي تُعد السبب الرئيسي في الإصابة برائحة كريهة.

الأسباب المرضية التي تجعل رائحة الفم كريهة :

1-  التهاب الجيوب الأنفية : تعد التهاب الجيوب الأنفية من أحد الأسباب الرئيسة في جعل رائحة الفم كريهة, وذلك بسبب امتلاء الجيوب الأنفية بالمخاط والذي سرعان ما يفرز رائحة كريهة عند تكدسه الأمر الذي يصل إلى مجرى التنفس.

2-   تسوس بالأسنان : يعد تسوس الأسباب سبب من أسباب التي تجعل رائحة الفم كريهة, وذلك لأن البكتريا تنتشر حول الأسنان, فتسبب لها التسوس, والتسوس يجعل رائحة الفم كريهة, وذلك مما تنتجه البكتيريا داخل فم الأسنان.

3-    الكبد والفشل الكلوي : يعتبر الكثير من الأطباء أن أمراض الكبد تتسبب بشكل كبير في رائحة الفم الكريهة, حيث تزداد نسبة الأمونيا في الدم.

4-   مرض السكري: يعد مرض السكر وغيرها من الأمراض التي تتسبب في نقص المناعة في جعل رائحة الفم كريهة.

5-   أدوية الضغط والاكتئاب والحساسية وقرحة المعدة : تعد هذه النوعية من الأدوية من أكثر المسببات في جعل رائحة الفم كريهة, وذلك لأنهما يسببان جفاف للفم, الأمر الذي يترتب عليه رائحة الفم الكريهة.

بعد حديثا عن كل أنواع المسببات التي تجعل رائحة الفم كريهة وغير مرضية, الأن سوف نقدم لكم :

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة :

1-   احرص على تنظيف أسنانك مرتين في اليوم, بشكل مستمر.

2-   استخدام غسول الفم المدعم بالفلورايد الذي يبني مينا الأسنان ما يجعلها مقاومة للتآكل.

3-   امتنع عن التدخين, وذلك لأن التدخين يتسبب في جفاف الفم, فهذا يترتب عليه رائحة الفم الكريهة.

4- ينصح الكثير من الأطباء بعدم تخطى وجبة الإفطار, وذلك لأن  اللّعاب لم يعمل على إزالة مركبات كريهة الرائحة تتراكم في فمك, إذا لم تتناول وجبة الإفطار.

5-                     احرص علي شرب الشاي الأخضر, لأن هذا النوع من الشاي يحتوي علي عناصر مضادة للجراثيم, وهذا لا يقوم به الكثير من المشروبات مثل : الشاي العادي, القهوة, النسكافيه, وغيرها من المشروبات التي لا تقوم بنفس الفائدة التي يقوم بها الشاي الأخضر لحماية الفم والأسنان من الرائحة الكريهة.

6-                     ينصح بتغير معجون الأسنان الخاص بك من فترة لأخرى, وذلك لأن في حال عدم تغير المعجون الخاص بك من حين لأخر سوف تعتاد الجراثيم علي هذه النوع من المعجون, وتحاول مكافحة المادة التي تعمل على مكافحة التسوس والجراثيم, لذا يجب تغيره من حين لأخر, كما أن معاجين الأسنان المختلفة التي تستخدمها من وقت لأخر سوف تجعلك تستفيد من كل المواد التي يقدمها كل منتج " معجون" لكي تضمن أنك تستفيد من كل المنتجات الخاصة بتنظيف الأسنان.

7-  ينصح الكثير من الأطباء بتغير فرشاة الأسنان كل 6 أشهر, وذلك لكي تحمى فمك وأسنانك من الجراثيم والبكتريا التي تتواجد على الفرشاة التي لم تغيرها من وقت لآخر, فأحرص على تغيرها لحماية أسنانك من الروائح الكريهة.

8-  ابتعد عن الأطعمة ذات الروائح النفاذة " البصل, الثوم, التوابل" التي تجعل رائحة فمك كريهة وغير مرضية لك.

9-   ينصح العديد من الأطباء بوضع كمية قليلة من مسحوق صودا الخبز على فرشاة الأسنان الخاصة بك, ثم قومي بفرك  اللسان والأسنان بواسطتها، ثم قوم بغسل الفم جيداً باستعمال الماء.

10-   يمكن إذابة نصف ملعقة من صودا الخبز في نصف كوب من الماء, واستعماله كمضمضة لتطهير الفم من الرائحة الكريهة, كما أن صودا الخبز تعمل على تنظيف الفم والأسنان من أي روائح كريهة بشكل رائع, كما تعمل أيضا على تجديد النفس وانتعاشه.

والأن بعد حديثا عن كل هذه الأمور يجب أن تحافظ على رائحة فمك, وتحاول أن تتخلص من هذه الروائح الكريهة, من خلال اتباعك هذه النصائح, والاستمرار على فعلها, فهذا يساعدك بشكل كبير في التخلص منها, كما أنه يخلصك أيضا من الإحراج والاكتئاب الذي يسببه لك رائحة فمك, ويجعلك تشعر بالقلق والتوتر, وعدم الراحة, وانعدام الثقة في نفسك.

المصادر: alarabiya arabic.rt youm7.com