4 أعراض لقشرة الرأس يتحتم عليك زيارة الطبيب فور ظهورها   

قشرة الرأس؟  الحكة؟  ترى ما هو تحديدا الذي تحاول فروتك المحطمة إخبارك به؟
قشرة الرأس هي حالة جلدية مزمنة لفروة الرأس, تتسبب في تكون بقع بيضاء أو صفراء دهنية من الجلد على فروة الرأس,  ودائما ما تكون الحكة وجفاف الشعر عرض ملازم لها, القشرة ليست مُعدية أو خطيرة, لكنها محرجة وصعبة التعامل معها والتخلص منها بشكل نهائي في كثير من الأحيان، والحالات الخفيفة من القشرة يمكن السيطرة عليها والتعامل معها, إلا أن بعض من الحالات يتوجب عليها زيارة الطيب ترى ماهي؟ وماهي أسباب قشرة الرأس؟ هل لها من أعراض وعلامات يمكن الاستدلال عليها من خلالها؟ وكيفية التعامل معها حال ظهورها؟  وهل هناك من نصائح يمكن من خلالها تفادي هذا الحالات المزعجة والمحرجة؟ هذا هو ما سنقوم باطلاعك عليه الان في هذا المقال.
أعراض وعلامات تواجد قشرة الرأس
ظهور الرقائق والقشور البيضاء في فروة الرأس وتمتد لتتساقط على كلا الكتفين, سواء أثناء تسريح الشعر أو في الأوقات العادية, تكون هذه القشرة مصحوبة بحكة شديدة وجفاف في فروة الشعر وبُصيلات الشعر, ويزداد الأمر سوءا في فصلي الخريف والشتاء عندما يكون الهواء جافا.
العوامل المسببة لتكون قشرة الشعر وظهورها
- الاستعداد الوراثي: قد يساهم المحتوى الجيني لشخص في جعله أكثر عرضة لقشرة الرأس.
- البشرة الدهنية: وهي واحدة من أكثر أسباب قشرة الرأس تكرار وشيوعا, وتتميز هذه الحالة بجلد أحمر دهني مغطي بقشور بيضاء أو صفراء.
-   قد يؤثر التهاب الجلد الزهمي على فروة رأسك وغيرها من الأماكن الغنية بالغدد الدهنية مثل حاجبيك, بالقرب من الأنف, خلف الاذن,  ومنطقة الفخذ, وأحيانا الإبطين, وهو حالة جلدية شائعة مرتبطة بنمو المزيد من الخمائر على فروة الرأس وغيرها من الأماكن المختلفة من الجسم فتصبح متقشرة, وفي حالة الأطفال الرضع يسمي بغطاء المهد أو " قبعة المهد"
- التراخي في غسل الشعر: حيث أن عدم الانتظام في غسل الشعر, يعمل على تراكم الزيوت والخلايا الميتة من الجلد والأتربة وكل هذا من شأنه يسرع من ظهور قشرة الرأس, والإجهاد والطقس البارد أيضا قد يزيد الأمر سوء.
- حساسية تجاه بعض منتجات العناية بالشعر: في بعض الأحيان التحسس إلي مكونات منتجات العناية بالشعر, أو صبغات الشعر تؤدي إلي فروة رأس حمراء متقشرة.
- السن أو النوع: تبدأ مشاكل قشرة الرأس في سن الرشد وتستمر حتي منتصف العمر, وهذا بالضرورة لا يعني أن كبار السن لا يعانون من حالات قشرة الرأس, فقد تكون المشكلة في بعض الحالات مستمرة لمدى العمر. 
- جلدك ينتج جلد جديد باستمرار ليطرح بالقديمة ويبقي بصحة جيدا دائما, فقد تحدث قشرة الرأس عندما تسرع هذه الدورة من تجديد الجلد, وتظهر على هيئة بقع من الجلد الميت تتشكل على فروة الرأس.
- جفاف الجلد: تتعدد أسباب تكون قشرة الرأس ويعد جفاف البشرة أو أحد الأمراض المتسببة عنه كالصدفية أو الأكزيما من أشهر تلك الأسباب, والأكزيما هي حالة جلدية تنجم عن عدوي فطرية, تعمل علي تهيج الجلد واحمراره ومن ثم تقشيره مع مصاحبة ذلك حكة شديدة.
- عدم الاتزان الهرموني
- سوء الحالة الصحية وسوء التغذية.
- الطقس البارد أو البيئة الجافة أو الحرارة المرتفعة, في ظل استعمال أغطية الشعر والقبعات الغير مناسبة.
كيفية التعامل مع ظهور قشرة الرأس؟
- العلاج الرئيسي والفعال للتخلص من قشرة الرأس هو استخدام شامبو مضاد للقشرة والحكة.
- ابحث عن الشامبو الذي يحتوي على أحد المكونات التالية (الزنك بيريثيوني, حمض الصفصاف, كبريتيد السيلينيوم (أو كبريتيد السلينيوم), الكيتوكونازول, قطران الفحم).
- تأكد من قراءة التعليمات التي تأتي مع الشامبو قبل استخدامه للتحقق مما إذا كان مناسبًا لك ومعرفة عدد المرات التي يجب تطبيقه فيها، يمكن للصيدلي تقديم المشورة إذا كنت في حاجة إليها.
- من المهم بصفة خاصة ترك الشامبو لمدة لا تقل عن خمسة دقائق في فروة رأسك قبل غسله.
- جرب هذا الشامبو مدة لا تقل عن شهر لمعرفة ما إذا كانت  القشرة تتحسن وتختفي أم لا, قد تحتاج إلي تجربة أكثر من نوع للوصول إلي نوع يناسبك ويتلاءم مع طبيعية بشرتك.
- الانتباه لأي مشاكل صحية قد تكون سبب في ظهور القشرة, 
متي عليك زيارة الطبيب؟
لا تحتاج في العادة إلي زيارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا كنت تعاني من قشرة الشعر, ولكن من الأفضل أن تقوم بزيارته إذا تعرضك لواحدة أو أكثر من الاتي:
داومت على استعمال شامبو مضاد للقشرة ومناسب لبشرة لمدة لا تقل عن شهر ولكن لم يجدي نفعا.
قشرة الشعر شديدة ومستعصية, حكة شديد في فروة الرأس.
فروة رأسك حمراء ومنتفخة.
إذا كان لديك جهاز مناعي ضعيف, أو كنت تناول أدوية تقمع من الجهاز المناعي.
ترى ما هو الذي تحاول الحكة في فروة رأسك إخبارك به حيال القشرة؟
- أي شامبو تستعمل: هناك العديد من الشامبوهات التي تحتوي على مضادات الفطريات والبكتريا والتي تعمل على إبطاء إنتاج الجلد الزائد لكل منها مادة فعالة وفاعلية وميكانيكية معينة, فجرب أكثر من نوع من الشامبو المضاد للقشرة حتي تجد ما يلائمك, ويشعرك بالراحة.
- الترطيب: فروة الرأس الجافة تميل إلي الحكة والتقشير, ويساعد استعادة ترطيب فروة الرأس على التخلص من هذه الحكة, ويحتوي زيت جوز الهند على ما يؤهله لترطيب الفروة ومضاد البكتريا ليجعله الخيار الطبيعي الأشهر لمحاربة جفاف الفروة.
- ممارسة النظافة الجيدة ووقف الخدش: استعمال الشامبو المناسب للفروة الرأس, والانتظام في غسل الشعر, الوقف عن خدش الفروة والحكة, تنتج الحكة في البداية عن تهيج الفروة بسبب القشرة, لكن الخدش سيزيد من التهيج ويؤدي إلي حلقة مفرغة.
- عدم الأفراط في منتجات العناية بالشعر: استخدام الكثير من المنتجات في شعرك يمكن أن يهيج فروة الرأس ويؤدي إلى مزيد من الحكة، حاول التخلص من أي شيء إضافي في روتين العناية الشخصية بالشعر.
- الحاجة إلي الاسترخاء: يؤدي الإجهاد إلي تفاقم مشكلة القشرة لدي بعض الأشخاص, فهي تزدهر في حالة إلي إذا ما تم السطو واختراق الجهاز المناعي وهذا بالضبط ما يفعل الإجهاد بك.
المصادر:
thaqafnafsak