تعرف على علاج التهاب العين   

تعتبر العين أحد أعضاء جسم الإنسان الخارجية, وهي العضو المسؤول عن حاسة الإبصار, فهي معرضة دائما للعوامل التي تسبب الأمراض بشكل كبير, وهذا ما يسبب لها التلوث والالتهاب, وهذا سوف يكون له تأثير على قدرة الإنسان على الرؤية سواء كان ذلك على المدى القريب أو المدى البعيد، وتقوم العين بإفراز الدموع وهذا يساعدها بشكل جيد في التخلص من تلك العوامل والمشاكل التي تتعرض لها, مما يساهم في الحفاظ على سلامة العين, كما  تعتبر الرموش والجفون من أهم الوسائل التي تستخدمها العين كدرع للحماية من العوامل البيئية والملوثات المختلفة، والأن سوف نتحدث في هذا المقال حول التهاب العين.

التهاب العين :

يُعد التهاب العين (عَدْوى العيون Eye infections ) من أخطر أمراض العيون وأكثرها شيوعاً وانتشارًا, حيث يعانى الكثير من التهاب العين بشكل مستمر, كما أن هذا الالتهاب ناجم عن عدوى فيروسية، جرثومية أو من كائنات دقيقة أخرى, فهو اضطراب التهابي يؤثر في أنسجة العين الداخلية, كما يظهر التهاب العين على هيئة حكة، احمرار، عين دامعة، آلام وأعراض إضافية أخرى, فهذا قد يسبب إزعاجًا كبيرًا للمريض, كما أن التهاب العين لا يشكل خطراً بشكل عام, ولكن عند إهمال علاج التهاب العين قد تنتشر العدوى، وتصاب العين بضرر كبير, مما يؤثر على الرؤية.

أنواع التهاب العين

لقد تعددت أنواع التهابات العين، ولكن هناك نوع يُعد من أكثر أنواع التهاب العيون انتشارًا, فهو التهاب الملتحِمة فهو يظهر على هيئة خلفية جرثومية (Bacterial conjunctivitis).

 2-  هناك أنواع أخرى للالتهابات العيون:

·  التهاب مزمن للجفن (Blepharitis).

·  التهاب جرثومي عنقودي (Staphylococcal).

·   التهاب الشَّعيرَة (Style), فالتهاب الشَّعيرة هو عبارة عن تلوث غدد الدهن الصغيرة التي تتواجد على طول أطراف الجفن، ويظهر كانتفاخ، احمرار وحكة مزعجة للعين. يمكن أن يختفي التهاب الشَّعيرة تلقائيَّا بعد بضعة أيام بدون علاج طبي، ولكن، في حالات نادرة، قد يحدث مضاعفات , مما يتطلب التوجه لطبيب عيون.


أسباب التهاب العين


 لقد تعددت أسباب التهاب العين ومنها:

1-    عدوى البكتيرية بالمكورة المعوية (Enterococcus).

2-   البكتيريا العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus) أو ما يُعرف باسم البكتيريا العصوية الشمعية (Bacillus cereus).

3-   الرمد الوليدي ( التهاب ملتحمة العين عند حديثي الولادة )

4-  دخول جسم غريب للعين.

5-   استخدام العدسات اللاصقة بشكل مستمر, وهذا يعُد أحد مسببات التهاب العيون.  


أعراض التهاب العين

لقد تعددت أعراض الإصابة بالتهاب العين, فيجب معرفة هذه الأعراض حتى نستطيع معالجة هذه الأعراض التي تظهر على العين بشكل سريع, حتى لا تؤثر على عيوننا.

1-  احمرار العين.

2-   وجود حكة دائمة ومزعجة.

3-  الشعور بوجود رمال في العيون أو وجود جسم غريب بداخل العين, مما يؤدي لوجود حكة واحمرار بالعين.

4-   الشعور بانتفاخ الجفون وجود تقشّر بها, مما يجعلك غير قادر على الرؤية بشكل واضح.

5-  الاحساس بعدم الرؤية, ورؤية كل الأشياء غير واضحة ومشوشة.

6-      الشعور بأوجاع كثيرة بالعين, وهذا من شدة الالتهاب بها, والاحساس بأن عينك تدمع بشكل مستمر, وظهور إفرازات كثيرة من العين.

 

ما هي الأمراض التي تسبب التهاب العين

يعتقد البعض أن الإصابة بالتهاب العيون ناتج عن أسباب عادية, وذلك كما ذكرنا في السابق عن وجود بعض الأسباب التي تؤدى إلى الإصابة بالتهاب العين واحمرارها, ولكن هذا غير صحيح, إنما هناك الكثير من الأمراض التي تسبب الإصابة بالتهاب العين وهى:

1-    مرض الزهري.

2-    مرض السل.

3-     مرض الإيدز.

4-    التهاب المفاصل. 

5-    التهاب القالون التقرحي.

6-       التهاب الشبكية.

7-   التهاب المفاصل الروماتويدى.

وبعد أن تحدثنا عن التهاب العين, وعن أنواع التهاب, وأسبابه, وأعراضه, والأمراض التي تسبب التهاب العين, فالأن سوف نتحدث عن طرق الوقاية من التهاب العين وكيفية علاجه بشكل صحيح وسليم دون الإضرار بصحتك وبسلامة عيناك, وهذا ما نريده دائما, وهو أن تصبح عيناك سليمة خالية من أي أمراض, وقادر على الرؤية, ورؤية كل شيء بوضوح, والأن نقدم لك طرق الوقاية من التهاب العين.  

 

طرق الوقاية من التهاب العين

يُعتبر مرض التهاب العين, هو مرض معدى جداً, وينتقل من شخص لآخر, وذلك عن طريق إفرازات العين,  فمثلاً إذا قام شخص مريض بالتهابات العين،  بفرك عينه,  ثم قام بمصافحتك بعدها, فمن المحتمل ينقل لك هذا الشخص عدوى  التهاب العين, ومن المعروف أن إفرازات العين تسبب التلوث بشكل كبير جداً, وذلك لأنها تحتوى على ميكروبات, وملوثات جرثومية كبيرة, ولذا لأنها تنتشر بصورة سهلة وسريعة من شخص لآخر عن طريق اللمس, فيجب عليك أن تكون حريص أشد الحرص عندما تتعامل مع شخص مصاب بعدوى التهاب العين, لأنه سوف ينقل لك العدوى مباشرة وبشكل سريع جدا, فالأن نقدم لك بعض الطرق التي تساعدك بشكل كبير في الحفاظ على سلامة عيناك, ولكن يجب إتباعها وتنفيذها.  

1-  يجب غسل اليدين بعناية قبل لمس العين, وعند قيامك بأخذ أي أدوية للالتهاب العيون( قطارة, نقط, أدوية شراب)  يفضل غسل يديك قبل وبعد أخذها, لكى تحافظ على سلامة عينيك.

2-    ينصح بعدم استخدام مساحيق التجميل المضرة للعيون, لأنها سوف تزيد من التهاب العيون واحمرارها, ويفضل وضع المكياج بعد الشفاء التام, وذلك خوفاٌ من حدوث أي تلوث أو تهييج أضافي للعين.

3-   ينصح بعدم استخدام العدسات اللاصقة بشكل مستمر, وفى حالة استخدامها يفضل الاهتمام بنظافة العدسة قبل استعمالها, واستخدام مواد تعقيم مناسبة.

4-  يجب عدم فرك العين المصابة بالالتهاب, لأن الفرك بعينك سوف يزيد من إصابتها بالالتهاب, وقد يتطور الأمر إلى التهاب مزمن.

5-    يجب تعقيم كل شيء تستخدمه بيدك حتى لا تنسى وتلمس عينك المصابة سواء كان ( ثياب، فراش أو مناشف ).

 

6-  تجنب استخدام العدسات الشمسية, وذلك على الرغم من أنها تعمل على إبعاد الأجسام الغريبة والفيروسات المحمولة بالهواء, إلا أنها قد تؤدى إلى التهاب العين.

 

7-    ينصح الابتعاد عن المياه الملوثة ( مجهولة المصدر), لأنها قد تضر بعيونك كثيرا.

 

8-   تجنب الأطعمة التي تزيد من التهاب واحمرار العين مثل " الأطعمة الحارة ".

 

9-   تجنب التدخين أثناء التهاب العين.

طرق علاج التهاب العين

 بعد إن تحدثنا عن طرق الوقاية من التهاب العين, فالأن نقدم لك طرق العلاج :

1-       في حالات التشخيص المبكر والعلاج فإن بالإمكان شفاء غالبية الالتهابات البكتيرية الشائعة باستخدام الأدوية الموصوفة مثل المضادات الحيوية – قطرات العيون والمراهم والضمادات الحيوية.

2-      أما الالتهابات الفيروسية فمعظمها يختفي دون جهد كبير، أما في حالة كانت الإصابة بها شديدة؛ فقد يحتاج المريض لاستخدام قطرات المضادات الفيروسية لتخفيف التهيج والالتهاب.

بعد كل هذا يظن البعض أن العلاج الوحيد والسحري هو التزامك بكل ما سبق ذكره, ومحاولة إتباعه بشكل منتظم, فهذا يساعدك بشكل جيد في التخلص من هذا المرض سريعاٌ, لذا فهذا الأمر يتوقف بشكل كبير على قدرتك وإراداتك في علاج التهاب العين, كما يجب عليك أن تبتعد عن كل ما يضر عيونك, ويجعلها مصابة بالالتهاب والاحمرار والحكة, لأن هذا يؤثر على رؤيتك للأشياء بشكل واضح,  فيجب عليك اتباع ما تحدثنا عنه, وأن تكون حريص جدا عند استخدامك أي شيء وهو غير نظيف, لأنه سوف يؤثر على صحتك قبل عيونك
 المصادر:
موضوع