ما المراحل التي يتطور فيها حب الشباب؟   

ما المراحل التي يتطور فيها حب الشباب؟
الحــالات البســيطة تنحصــر في حبيبــات صغيرة جافــة مدببة خشنة لا يصحبها التهاب وتختفي بعد أيام دون أن تترك أثراً.
بعض الحالات تظهر فيها رؤوس ســوداء تســمى (الزؤان) تكون محشورة في فتحات الغدد الدهنية.
فــي الحــالات الأكثر شــدة تتكــون حبيبــات حمــراء ملتهبة وقد يظهر على قمتها نقطة من القيح الأصفر.
وأخيــراً قــد تتكــون أكيــاس كبيــرة ممتلئــة بالقيح تحــت الجلد تنفجر وينزل منها القيح.
عندمــا يختفــي الالتهاب ويتــم الالتئام تترك الحبيبــات مكانهاحفراً صغيرة على الجلد ويزداد حجم الحفر وعمقها كلما كان الالتهاب أشد.
فــي بعض الأشــخاص الذي يقومــون بعصر الحبيبــات أوإزالتها بالقوة من سطح الجلد يظهر لون أسود على الجلد بعد زوال حب الشباب، ويكون الشخص الأشقر أقل استعداداً لهذا التلون، أما ذوو البشــرة الســمراء أو الداكنة فيكونون أكثر اســتعداداً لظهور البقــع الســوداء التي تشــوه الوجه أكثر من حب الشــباب نفســه،
لذلك ننصح فتياتنا بتجنب لمس حب الشباب أو خدشه أو عصره لإخــراج الإفراز منه، ولكن عليهن اســتعمال العــلاج مبكراً بقدر الإمكان لتقليل احتمال حدوث الأثر الأسود على الوجه.
بعض الناس لديهم اســتعداد لتكويــن ندبات متليفة صلبة بارزة بعــد التئــام حــب الشــباب. وتظهــر هــذه الأورام فــي منتصــف الصــدر والكتفين والظهر وخلف الرقبة، وبعض الناس يزيلونها بالجراحة فتعود في مكانها أكبر حجماً.
هنــاك نــوع مــن حــب الشــباب يظهــر على الجســم بكثــرة عند المرضــى الذين يتعاطون حبوب أو حقن الكورتيزون، ويعتبر من الأعراض الجانبية لتعاطي الكورتيزون.
أحيانــاً تظهــر حبوب مثل حب الشــباب تنتج مــن التهاب قنوات مجرى الشــعر بعد إزالة الشــعر بالشــمع أو المواد اللزجة، وقد تحدث تشــوهات في الســاقين عندما ينمو الشــعر تحت الجلد ملتوياً مسبباً التهابات موضعية وتلوناً باللون الأسود.

المصدر