كيف يتكون حب الشباب؟   

يعتبــر حب الشــباب حالة التهــاب جرثومي كيمــاوي في قنوات الغــدد الدهنيــة الموجــودة داخــل الجلد، هــذه الغــدد تكثر على الجبهــة والأنــف والخديــن وفروة الــرأس وفــي منتصف الجزء العلــوي مــن الصــدر أمام عظمــة القص وعلــى الكتفين والجزء العلوي من الظهر.
وهــذه الغــدد يتحكــم فــي إفرازها هرمــون الذكــورة. والمعروفً أن كلا مــن الذكــر والأنثى تفرز عندهمــا هرمونات الذكورة من الغدد التناسلية والكظرية.
هــذا الهرمــون ينشــط إفــراز الغــدد الدهنيــة فتفــرز إفرازهــا المعروف باســم المــادة الزهمية، كل الناس رجالاً ً ونســاء عندهم هــذا الهرمــون، ولكــن حــب الشــباب لا يظهــر عنــد كل الناس؛ لماذا؟ بعض الناس تكون غددهم الدهنية أكثر حساســية للتأثر بهرمــون الذكــورة، وبذلك تنشــط غددهم الدهنيــة تحت تأثير الكميات العادية من هذا الهرمون ويتولد حب الشباب.
ولكــن بعــض الإنــاث تكــون عندهــن أكيــاس فــي المبيــض تفرز هرمــون الذكــورة بكميات أكبــر، وهذه الإفرازات تســبب ظهور حــب الشــباب المصحوب باضطراب الدورة الشــهرية وســقوط الجزء الأمامي من شعر الرأس وظهور بعض الشعر في الوجه.
وهكذا يتبين أن حب الشــباب يرتبط بالهرمون الذي يظهر بعد البلوغ، ولكن ظهوره قد يستمر إلى ما بعد سن الثلاثين في عدد كبير من الأشخاص بسبب استعدادهم للتأثر بالهرمون.
أمــا المادة الزهمية التي تفرزها الغدد الدهنية فإنها تُعتبر تربة خصبــة لتكاثــر الجراثيم التــي تخرج منها خمائــر تحلل الدهن وتحولــه إلــى أحماض دهنيــة. والأحماض الدهنية مــواد تؤدي إلى التهاب قناة الغدة وظهور حب الشباب.



المصدر: