الشعر تحت الجلد..أسباب ظهوره وكيفية علاجه   

ظهور الشعر تحت الجلد مشكلة يعاني منها الكثير من النساء الأمر الذي يؤثر على مظهرها والتي ينعكس بالتالي على ثقتها بنفسها، وهي من المشكلات التي تؤرق النساء وتشعرهم بعدم الراحة، وهي تعتبر من المشكلات التي لا تحل بشكل سريع بل تحتاج لكثير من الوقت والمراحل.
أسباب ظهور الشعر تحت الجلد:
قد تؤدي تقنيات إزالة الشعر غير السليمة إلى ظهور الشعر تحت الجلدK سواء عن طريق استخدام الشفرات، أو الشمع، ويمكن أن تسبب العملية أيضًا  نفسها التورم، والتي قد تُهيج جلدك وتؤدي إلى تكوين البثور، فإزالة الشعر يمكن أن تؤدي أيضًا إلى نمو الشعر في غير مكانه الصحيح، أو قد ينمو الشعر الجديد جانبيًا، ويتراجع في النهاية ،والذي يؤدي إلى غلق المسام على الشعر حتى يصبح عالقًا، أو ينمو بداخله.
بالإضافة إلى أن تراكم خلايا الجلد الميت، والزيوت، وبقايا المستحضرات تساهم في جعل المشكلة أكثر سوءً، لأنه يسد بُصيلات الشعر ويساعد الشعر على النمو تحت الجلد، فبصرف النظر عن المظهر السيء  الذي يسببه وجود الشعر تحت الجلد، إلا إنها تسبب ألم شديدة لما يحدث من التهاب الجريبات مع الحبوب التي تسبب الحساسية، والحكة التي ينتج عنها حدوث التهاب. 
كيفية إزالة الشعر تحت الجلد:
هناك العديد من الطرق المُستخدمة للقضاء على الشعر الزائد تحت الجلد، ظهور الشعر تحت الجلد يكون أكثر شيوعًا عند الأشخاص ذوي الشعر المجعد عن أصحاب الشعر الناعم، حيث يؤدي التجعد الطبيعي إلى عودة الشعر إلى الجلد في النساء، وتعتبر المناطق الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تنمو فيها الفطريات هي الإبطين، منطقة العانة، وعلى الساقين ويوجد عدة طرق أمنة لإزالة الشعر المتواجد تحت الجلد.
أولًا: التقشير:
التقشير باستخدام المواد الطبيعية الملح وزيت الزيتون وصودا الخبز، هذا الخليط من المنتجات الطبيعية الأمنة تساعد على تقشير المنطقة، وتخفيف الشعر بل وإزالته، يتم ذلك عن طريق مزج نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز وملح البحر، أو السكر مع ملعقتين، أو ملعقتين من زيت الزيتون، حيث  يتميز زيت الزيتون بخصائص مضادة للجراثيم، استخدم طرف إصبعك لفركه بهدوء في الخليط بحركات دائرية، قم بإجراء ثلاث إلى خمس حركات في اتجاه عقارب الساعة ثم ثلاثة إلى خمسة حركات عكس عقارب الساعة، وبعد ذلك  شطف المنطقة بالماء الدافئ واتركها تجف، يتم تكرار عملية التقشير مرتين على الأقل في اليوم.
ثانيا: التنعيم:
تنعيم الشعر باستخدام الأسبرين حيث يمكن للأسبرين أن يساعد على إذابة الجلد حول الشعر الداخلي وظهوره، مما يجعله أكثر عرضة للتخفيف أثناء التقشير، تأكد اولًا من أنك تستخدم قرصًا ( قديم الطراز ) يمكن أن يذوب في الماء، ضع بضع قطرات من ثلاثة إلى خمسة من العسل في الأسبرين المذاب، سوف يتفاعل العسل مع الأسبرين الحمضي للمساعدة في استخلاص الشعر المنغرز في الجلد، شطف الخليط الجاف بالماء الدافئ واتركها تجف، كرر تطبيق الخليط على الشعر كل ليلة.
ثالثا: استخدام الملاقيط:
ويمكن إزالتها بالملاقيط - على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون مؤلمًا - في إزالة  الشعر الموجود تحت الجلد، حيث يتم تعقيم الملقط ونزع الشعر به، برغم تعدد الوصفات الطبيعية إلا إن كثيرًأ من النساء تلجأ لاستخدام الليزر كطريقة الأفضل في إزالة الشعر تحت الجلد لنتائجها المضمونة والفعالة من الطرق الطبيعية. 
كيفية تجنب نمو الشعر تحت الجلد:
الوقاية من ظهور الشعر تحت الجلد تعد أكثر الطرق المُجدية لحل المشكلة، لذلك يوجد بعض الطرق التي تتجنب من خلالها ظهور الشعر تحت الجلد، وهي: 
- عند إزالة الشعر يجب البدء بالإزالة في اتجاه نمو الشعر حتي لا يتعرض الشعر للكسر، أو للنمو تحت الجلد.
- الحرص على استخدام المُقشر للجسم قبل إزالة الشعر، سواء باستخدام اللوف الجاف، أم طرق التقشير المتعددة.
- الحرص على أن تظل البشرة رطبة وناعمة باستخدام المرطبات الطبيعية التي لا تسد مسام الجلد.
- بالإضافة إلى عدم ارتداء ملابس ضيقة في المناطق التي تمت إزالة الشعر فيها.
- عدم خدش حبوب الشعر النامي تحت الجلد. 
كيفية علاج نمو الشعر تحت الجلد: 
1. وقف إزالة الشعر: 
توقفي عن إزالة الشعر بالشمع، أو الحلاقة، أو نتف الشعر في تلك المنطقة حتى يختفي الشعر المنغرز، الاستمرار في الحلاقة سوف يؤدي إلى تفاقم المنطقة الحساسة بشكل أكبر، فالخدش في هذه الحالة يمكن أن يؤدي إلى عدوى جلدية، أو ترك ندبة.
2. عمل كمادات دافئة:
ضع كمادات دافئة على المنطقة المرادة يمكنك أيضًا فرك قطعة قماش مبللة، أو فرشاة أسنان ناعمة في حركة دائرية على الجلد.
3. اسحب الشعر برفق:
بمجرد ظهور الشعر فوق الجلد، استخدم ملاقط معقمة أو إبرة لسحبها برفق، حاول ألا تلتقطها بالكامل حتى تلتئم المنطقة، لا تحفر في بشرتك، فالحفر قد يسبب عدوى بكتيرية.
4. إزالة الجلد الميت:
اغسل المنطقة  بلطف حول الشعر المنغرز من أجل مساعدة الشعر على العودة إلى سطح الجلد، إذا لم يفلح ذلك، قد يصف لك الطبيب دواء يمكن أن يساعد خلايا الجلد الميتة على ظهور الشعر فوق سطح الجلد بسرعة أكبر.
5. استخدم الكريمات لتقليل الالتهاب:
إذا كان الشعر المنغرز يسبب الكثير من الاحمرار والالتهاب،  فلابد في هذه الحالة زيارة الطبيب فقد يصف لك الطبيب بعض العلاجات  الموضعية التي  يمكن أن تقلل من التورم والتهيج حول الشعر.
نصائح للوقاية من ظهور الشعر تحت الجلد: 
  من أفضل طرق الوقاية من ظهور الشعر تحت الجلد هو اختيار وسيلة إزالة الشعر المناسبة لطبيعة جلدك بالإضافة إلى الحرص على ترطيب الجسم باستخدام الكريمات والزيوت المناسبة ايضا للبشرة، وعند اللجوء لاستخدام الشفرات يجب أن تكون حادة بشكل مستقيم، مع استخدام الماء الدافئ والابتعاد عن الماء الساخن.
متى ترى الطبيب: 
في معظم الحالات، لن تحتاج إلى رؤية الطبيب الخاص بك لهذه الأنواع ولكن استخدام كريمات تحتوي على OTC يمكن أن تساعد في علاج ظهور الشعر تحت الجلد، ولكن إذا استمر نمو الشعر المنغرز داخل الجلد، حينها يجب الذهاب إلى الطبيب والتي قد يوصون أيضًا باستخدام طرق إزالة دائمة، مثل إزالة الشعر بالليزر، التي تجعلك تتجنب التعرض لظهور الشعر مرة أخرى تحت الجلد، وهناك أيضًا حالة أخرى يمكن زيارة الطبيب في حالة إلى ظهور حبوب وأعراض التهاب للجلد.